فتحي السيد ابراهيم, محمد فتحي السيد ابراهيم. (2022). تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 18(18), 359-382. doi: 10.21608/jphalex.2021.211775
محمد فتحي السيد ابراهيم فتحي السيد ابراهيم. "تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 18, 18, 2022, 359-382. doi: 10.21608/jphalex.2021.211775
فتحي السيد ابراهيم, محمد فتحي السيد ابراهيم. (2022). 'تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 18(18), pp. 359-382. doi: 10.21608/jphalex.2021.211775
فتحي السيد ابراهيم, محمد فتحي السيد ابراهيم. تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2022; 18(18): 359-382. doi: 10.21608/jphalex.2021.211775
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية ومعرفة تأثيره على مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس، واقتصرت مجموعة البحث على عينة قوامها (70) طالبا من طلاب الفرقة الرابعة (قسم المناهج وطرق التدريس) بکلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الأزهر في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/ 2021م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (35) طالبا، والأخرى ضابطة مکونة من (35) طالبا، وتم اجراء المعاملات العلمية على (30) طالبا کمجموعه استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، وتم استخدام المنهج التجريبي وذلک لملاءمته لطبيعة البحث، واستخدم لجمع البيانات: اختبار القدرة العقلية الإلکتروني واختبار للتحصيل المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية ساعد على توفير جو تعليمي مليئ بالمتعة والتشويق على تنمية دافعية التعلم لدى الطلاب عينة البحث، وکانت من أهم التوصيات: الإهتمام بنشر ثقافة التعلم النقال المدعم بالهواتف الذکية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وتطوير المواقع الإلکترونية بما يضمن تفعيل التعلم النقال من خلال هذه المواقع.