نبيل ابراهيم شرف, هشام. (2023). برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22(22), 315-356. doi: 10.21608/jphalex.2023.308853
هشام نبيل ابراهيم شرف. "برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22, 22, 2023, 315-356. doi: 10.21608/jphalex.2023.308853
نبيل ابراهيم شرف, هشام. (2023). 'برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22(22), pp. 315-356. doi: 10.21608/jphalex.2023.308853
نبيل ابراهيم شرف, هشام. برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2023; 22(22): 315-356. doi: 10.21608/jphalex.2023.308853
برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية
أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأسكندرية
المستخلص
برنامج تعليمى قائم على نموذج مكارثي (4 MAT) لتدريس مقرر التربية الحركية وتأثيره في تحسين المرونة المعرفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية
أ.م.د. هشام نبيل ابراهيم شرف
أستاذ مساعد
بقسم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية
كلية التربية الرياضية للبنين
جامعة الأسكندرية
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج تعليمى في ضوء نموذج مكارثي (4 MAT)لمقرر التربية الحركية لتنمية التحصيل المعرفي والمرونة المعرفية لدي طلاب تخصص مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضة ، وقد تكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة ، وقام الباحث باستخدام المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين احداهما تجريبية وعددها (35) طالب والأخرى ضابطة وعددها (35) طالب وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باعداد محتوى مقرر التربية الحركية في ضوء نموذج مكارثي (4 MAT)، بالاضافة إلى أدوات البحث (الاختبار المعرفى – ومقياس المرونة المعرفية) وبعد التحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات البحث قام الباحث بتطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبة والتدريس بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة لنفس المحتوى ومن خلال تطبيق الأدوات على مجموعتى البحث كانت النتائج كما يلى:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية والتى استخدمت نموذج مكارثى فى اختبار التحصيل المعرفى ، ومقياس المرونة المعرفية لصالح القياسات البعدية .
- وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتى استخدمت الطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية والتى استخدمت نموذج مكارثى فى تدريس مقرر التربية الحركية في اختبار التحصيل المعرفى ومقياس المرونة المعرفية فى القياسات البعدية لصالح المجموعة التجريبية.
- كما أظهرت النتائج وجودعلاقة ارتباطية دالة بين التحصيل المعرفى والمرونة المعرفية .
وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف ضوء نموذج مكارثي (4 MAT) في بيئة التعلم. الكلمات المفتاحية : نموذج مكارثي (4MAT) –المرونة المعرفية – التحصيل المعرفى .