• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
العدد العدد 23
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
غلوم محمد جعفر, خديجة. (2024). تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23(23), 169-220. doi: 10.21608/jphalex.2024.335107
خديجة غلوم محمد جعفر. "تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23, 23, 2024, 169-220. doi: 10.21608/jphalex.2024.335107
غلوم محمد جعفر, خديجة. (2024). 'تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23(23), pp. 169-220. doi: 10.21608/jphalex.2024.335107
غلوم محمد جعفر, خديجة. تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 23(23): 169-220. doi: 10.21608/jphalex.2024.335107

تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية

المقالة 9، المجلد 23، العدد 23، يناير 2024، الصفحة 169-220  XML PDF (1.58 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2024.335107
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
خديجة غلوم محمد جعفر
عضو هيئة تدريب، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
المستخلص
الملخــص





تأثير إستخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L) على تحسين  بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لمتعلمات المرحلة الابتدائية





 
م.د. خديجة غلوم محمد جعفر
عضو هيئة تدريب
كلية التربية الأساسية
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
 
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية (K .W .L) على تحسين بعض المهارات الحركية والتحصيل المعرفي لمتعلمات  المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة باختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من متعلمات  الصف الخامس الابتدائي ، كما استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية وعددها (25) متعلمة  والأخرى ضابطة وعددها (25) متعلمة ، وتم التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد البرنامج التعليمي في ضوء استراتيجية (K.W.L)  بالإضافة إلى أدوات البحث ( الاختبارات البدنية – الاختبارات المهارية – الاختبار المعرفي ) وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات البحث ثم قامت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية والتدريس بالطريقة المتبعة للمجموعة الضابطة لنفس المهارات ومن خلال تطبيق الأدوات على مجموعتي البحث كانت النتائج كما يلي:

أن لإستراتيجية جدول التعلم الذاتي  (K .W .L) تأثير إيجابي في تحسين المهارات الحركية قيد البحث لمتعلمات  الصف الخامس الابتدائي  .
أن لإستراتيجية جدول التعلم الذاتي (K .W .L)  تأثير إيجابي في تحسين التحصيل المعرفي لدى متعلمات  الصف الخامس الابتدائي  .
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج القائم على استراتيجية جدول التعلم الذاتي (K.W.L)  على المجموعة الضابطة في الاختبارات المهارية للمهارات الحركية قيد البحث واختبار التحصيل المعرفي .

 
الكلمات المفتاحية : ( استراتيجية ( K .W .L)  - المهارات الحركية - التحصيل المعرفي) .
الكلمات الرئيسية
استراتيجية ( K .W .L)؛ المهارات الحركية؛ التحصيل المعرفي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 158
تنزیل PDF: 276
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.