• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
العدد العدد 24
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
خيري أحمد العجيزي, يحيي. (2024). بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), 180-205. doi: 10.21608/jphalex.2024.363860
يحيي خيري أحمد العجيزي. "بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24, 24, 2024, 180-205. doi: 10.21608/jphalex.2024.363860
خيري أحمد العجيزي, يحيي. (2024). 'بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), pp. 180-205. doi: 10.21608/jphalex.2024.363860
خيري أحمد العجيزي, يحيي. بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 24(24): 180-205. doi: 10.21608/jphalex.2024.363860

بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء

المقالة 7، المجلد 24، العدد 24، يوليو 2024، الصفحة 180-205  XML PDF (1.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2024.363860
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
يحيي خيري أحمد العجيزي
مدرس بقسم الإدارة والترويح الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة طنطا
المستخلص
يعيش المجتمع المعاصر تغيرات سريعة علي مختلف الجوانب الثقافية والفنية والاجتماعية والعقلية، ومن ابرزها الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي والانفتاح علي العالم، وذلك نتيجة لسرعه الاتصالات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة، فكل ذلك يتطلب تطوير العنصر البشري والذي يعتبر لبنته الأساسية هم الأطفال، فالإعداد السليم للنشء والرعاية الكاملة لهم تساعد في تقدم وازدهار ورقي المجتمع بأسره.
ويعد الترويح ظاهرة اجتماعية وحضارية في القرن الواحد والعشرين والذي يسمي بعصر الآلة، ومن أهم أهدافه الوقاية من اضرار المدنية الحديثة، والتغلب علي الأسلوب النمطي للحياة والمفروض من قبل المجتمع، وإيقاظ إحساس الفرد بالحاجة للعودة إلى الطبيعة، والاستمتاع بالأنشطة المختلفة وزيادة الشعور بالإقبال علي الحياة بسعادة وبهجة، بالإضافة إلى زيادة القدرة علي مواجهة المشكلات والضغوط اليومية في الحياة.
ونلاحظ ان أحد الجوانب السلبية للعصر الحديث هو تزايد انتشار السمنة بين الأطفال حول العالم، كما تعتبر مشكلة البدانة عند الأطفال احد المشاكل الصحية التي تعاني منها دول العالم المتقدم والدول النامية علي حد سواء، والتي تحدث نتيجة اختلال التوازن بين السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في ممارسة انشطته اليومية والسعرات التي يتناولها خلال وجباته الغذائية، فزيادة اعداد الأطفال البدناء يرجع الي أسباب عديدة أهمها الأسباب الوراثية، وبعض اضرابات الاكل والاضطرابات الجينية، ونمط الحياة الغذائي غير الصحي للأسرة، وعدم ممارسة أي أنشطة حركية او أنشطة ترويحية بسبب اتجاه الأطفال الي مشاهدة التلفاز والعاب الكمبيوتر والفيديو جيم لعدد ساعات طويلة علي مدار اليوم.
حيث يهدف البحث الحالي الي بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية للأطفال البدناء، واستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة البحث، كما يمثل مجتمع البحث الاطفال البدناء بالصف الثالث والرابع والخامس (بنين) بمدرسة النصر الابتدائية بسبرباي التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، والتابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية للتجربة الأساسية، والبالغ عددهم (٢١٠) طفل بدين للعام الجامعى ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، كما تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من مجتمع البحث بعدد بلغ (٨٠) طفل بدين.
واستنادا على الإجراءات العلمية المرتبطة بموضوع البحث وما توصل إليه الباحث من حقائق خلال التطبيق والمعالجات الإحصائية، فقد توصل الباحث إلى مجموعه من الإستخلاصات وهي، ضعف ممارسة الأطفال البدناء للأنشطة الترويحية التي تتبع مستوي المشاركة الابتكارية في الأنشطة الترويحية، وضعف ممارسة الأطفال البدناء للأنشطة الترويحية التي تتبع مستوي المشاركة الإيجابية في الأنشطة الترويحية، وزيادة اقبال الأطفال البدناء علي ممارسة الأنشطة الترويحية التي تتبع مستوي المشاركة الوجدانية في الأنشطة الترويحية، بالإضافة الي زيادة اقبال الأطفال البدناء علي ممارسة الأنشطة الترويحية التي تتبع مستوي المشاركة السلبية في الأنشطة الترويحية.
الكلمات الرئيسية
بناء قائمة لمستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية؛ للأطفال البدناء
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 108
تنزیل PDF: 138
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.