أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. (2024). دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
رحاب احمد حافظ أحمد محمد جلال الفواعير. "دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24, 24, 2024, 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. (2024). 'دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), pp. 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 24(24): 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان
أستاذ مشارك قسم التربية والدراسات الإنسانية كلية العلوم والآداب جامعة نزوى- سلطنة عمان /أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية - مصر
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إسهام ممارسة الانشطة المدرسية وعادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس ممارسة الأنشطة المدرسية للحراصية (2024) والذي تكون من (29) فقرة موزعة على سبعة أنشطة، ومقياس عادات العقل للبلوشية (2021)، والذي تكون من (48) فقرة موزعة على ستة عشرة عادة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة الانشطة المدرسية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان جاء متوسطًا، وأن مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان جاء متوسطًا على المقياس ككل. وأظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية (موجبة) ذات دلالة احصائية بين مستوى ممارسة الانشطة المدرسية ومستوى عادات العقل، وأظهرت وجود دلالة إحصائية لإسهام الانشطة المدرسية في التنبؤ بمستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، وأن نموذج الانحدار ملائم لتفسير العلاقة بين المتغيرين، حيث يمكن للنشاط الاجتماعي التنبؤ بـ 25% من مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، ويمكن لمستوى الانشطة المدرسية التنبؤ بـ 22% من مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان.