• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
العدد العدد 24
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. (2024). دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
رحاب احمد حافظ أحمد محمد جلال الفواعير. "دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24, 24, 2024, 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. (2024). 'دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 24(24), pp. 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551
أحمد محمد جلال الفواعير, رحاب احمد حافظ. دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 24(24): 296-316. doi: 10.21608/jphalex.2024.366551

دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان

المقالة 2، المجلد 24، العدد 24، يوليو 2024، الصفحة 296-316  XML PDF (706.29 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2024.366551
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
رحاب احمد حافظ أحمد محمد جلال الفواعير
أستاذ مشارك قسم التربية والدراسات الإنسانية كلية العلوم والآداب جامعة نزوى- سلطنة عمان /أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية - مصر
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إسهام ممارسة الانشطة المدرسية وعادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس ممارسة الأنشطة المدرسية للحراصية (2024) والذي تكون من (29) فقرة موزعة على سبعة أنشطة، ومقياس عادات العقل للبلوشية (2021)، والذي تكون من (48) فقرة موزعة على ستة عشرة عادة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة الانشطة المدرسية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان جاء متوسطًا، وأن مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان جاء متوسطًا على المقياس ككل. وأظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية (موجبة) ذات دلالة احصائية بين مستوى ممارسة الانشطة المدرسية ومستوى عادات العقل، وأظهرت وجود دلالة إحصائية لإسهام الانشطة المدرسية في التنبؤ بمستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، وأن نموذج الانحدار ملائم لتفسير العلاقة بين المتغيرين، حيث يمكن للنشاط الاجتماعي التنبؤ بـ 25% من مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان، ويمكن لمستوى الانشطة المدرسية التنبؤ بـ 22% من مستوى عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان.
 
الكلمات الرئيسية
الأنشطة المدرسية؛ عادات العقل؛ صعوبات التعلم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 207
تنزیل PDF: 260
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.