• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 25 (2025)
العدد العدد 25
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
حمدى فتحى محمد, أحمد. (2025). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), 76-91. doi: 10.21608/jphalex.2025.403447
أحمد حمدى فتحى محمد. "فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25, 25, 2025, 76-91. doi: 10.21608/jphalex.2025.403447
حمدى فتحى محمد, أحمد. (2025). 'فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), pp. 76-91. doi: 10.21608/jphalex.2025.403447
حمدى فتحى محمد, أحمد. فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2025; 25(25): 76-91. doi: 10.21608/jphalex.2025.403447

فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء

المقالة 3، المجلد 25، العدد 25، يناير 2025، الصفحة 76-91  XML PDF (490.63 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2025.403447
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد حمدى فتحى محمد
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق
المستخلص
فاعلية برنامج تعليمي باستخدام طريقة دالتون فى التحصيل المعرفي للمبتدئين فى كرة الماء

أ.م.د. أحمد حمدى فتحى محمد
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
كلية التربية الرياضية بنين
جامعة الزقازيق

تشير "عفاف عثمان وآخرون" (2007م) أن أستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة تعمل على تحقيق أهداف محددة، لتوفير الفرص ليزيد الطلاب من قدرتهم على التعلم. – ومن هذه الأستراتيجيات أستراتيجية التدريس المتمايز أو ما يطلق عليها التدريس المنوع نتيجة مبدأ الاختلاف والتباين بين الطلاب في الفصل الدراسي. وهي الأستراتيجيات التي تهدف إلى رفع مستوى جميع الطلاب والطالبات بناءً على الخصائص الفردية، والخبرات السابقة، والبعد عن الطريقة الواحدة في التدريس لاختلاف احتياجات المتعلمين المختلفة، ومعلوماتهم السابقة واستعداداتهم للتعلم، ومستواهم اللغوي، وميولهم، وأنماط تعلمهم المفضلة. وهذا التنويع في أساليب وتنفيذ المناهج المتمثلة في عمليات التدريس المتمايز يراعى الفروق الفردية وقدرات وإمكانات المتعلمين وذلك لتنمية عقولهم وتنمية مدركاتهم لمتطلبات الواقِع..(5: 96)
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على طريقة دالتون مدعم ببرمجية تعليمية وذلك لمعرفه تاثيره فى التحصيل المعرفى للمبتدئين فى كرة الماء.
قام الباحث بأختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، للعام 2023/2024م والذى بلغ عددهم 1100 طالب، وقد أشتملت عينة البحث الأساسية على (80) طالب من مجتمع البحث، وتم تقسيمهم إلى عينة أساسية قوامها (60) طالب مقسمين إلى مجموعتين بالتساوى، قوام كل مجموعة (30) طالب للمجموعة التجريبية، و(30) تلميذ للمجموعة الضابطة و(20) طالب من مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية  لأجراء الدراسة الأستطلاعية وبالتالى تكون عينة البحث الاساسية (80) طالب.
أدوات جمع البيانات:
1-     المقابلة الشخصية:
 بعد أستخراج المعلومات وتحليل المراجع العلمية والدراسات السابقة لموضوع البحث قام الباحث بإجراء بعض المقابلات الشخصية مع الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس، والسباحة وذلك بهدف التوصل إلى محاور الأختبار المعرفى  قيد الدراسة بالإضافة إلى الأستفادة بآرائهم في وضع العبارات المتضمنة لكل محور.
2-    الأختبارات المستخدمة:
أستخدم الباحث أختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحث وفيما يلي الإجراءات التي أتبعت لبناء أختبار التحصيل المعرفي.
3-     تحديد الهدف من الأختبار :
     التوصل إلى أداة على درجة عالية من الصدق والثبات تستخدم لقياس مستوى التحصيل  المعرفي لمحتوى مقرر أساسيات كرة الماء لدى عينة البحث.
4-    تحديد أساسيات الأختبار:
     أستعان الباحث بتوصيف مقرر كرة الماء المعتمد من اللائحة المقررة بكلية التربية الرياضية- جامعة الزقازيق في تدريس مقرر أساسيات كرة الماء لطلاب الفرقة الثانية وهذه المحاور هي: ماهية كرة الماء / اساسيات كرة الماء/ المهارات الهجومية والدفاعية كرة الماء / محددات الأمن والسلامة في حوض السباحة المخصص لكرة الماء/ قانون كرة الماء
من خلال فروض البحث ومن واقع البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها والتي تمت معالجتها إحصائياً توصل الباحث إلى ما يلي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متوسط القياس البعدي في التحصيل المعرفي حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (14.03)، كما بلغت نسبة التحسن (476.73%).
ويعزو الباحث التحسن في نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية لتأثير البرنامج التدريسي بطريقة دالتون حيث ان استخدام طريقة دالتون في التدريس له تأثير ايجابي مما يدل على صلاحية هذه الطريقة لتدريس مقرر أساسيات كرة الماء لطلاب عينة البحث.
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث وبعد عرضها ومناقشتها، وفى ضوء إستخلاصات البحث، يوصى الباحث بما يلي:
1-    إجراء المزيد من الأبحاث باستخدام طريقة دالتون في التدريس بهدف رفع كفاءة العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية
برنامج تعليمي؛ طريقة دالتون؛ كرة الماء
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 45
تنزیل PDF: 68
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.