• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
العدد العدد 25
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
حمدى فتحى محمد, أحمد. (2025). تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), 111-132. doi: 10.21608/jphalex.2025.403450
أحمد حمدى فتحى محمد. "تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25, 25, 2025, 111-132. doi: 10.21608/jphalex.2025.403450
حمدى فتحى محمد, أحمد. (2025). 'تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), pp. 111-132. doi: 10.21608/jphalex.2025.403450
حمدى فتحى محمد, أحمد. تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2025; 25(25): 111-132. doi: 10.21608/jphalex.2025.403450

تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة

المقالة 5، المجلد 25، العدد 25، يناير 2025، الصفحة 111-132  XML PDF (1.34 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2025.403450
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد حمدى فتحى محمد
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق
المستخلص
تأثير أستخدام الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا على تعلم المهارات الأساسية فى السباحة

أ.م.د. أحمد حمدى فتحى محمد
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
كلية التربية الرياضية بنين
جامعة الزقازيق

ويشير محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين ( 2001م ) أن أسلوب الواجبات الحركية يهدف إلي مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، وذلك من خلال تقسيم المهارات الحركية عند تعلمها إلي عدة واجبات متدرجة في الصعوبة لينتقي منها التلميذ ما يتناسب مع قدراته وٲستعداداته كخطوه أولي يخطو منها التلميذ إلي الواجبات التالي حتى يصل إلي تحقيق متطلبات الواجب الأخير ومن ثم إلي تعلم المهارة.    (15)                                                                                
         يهدف البحث الى التعرف علي الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا وتأثيرها على جوانب تعلم المهارات الأساسية فالسباحة للمبتدئين.
ٲشتمل مجتمع البحث علي مبتدئي رياضة السباحة في المرحلة العمرية من 9 : 10 سنة لموسم 2024م، وقام الباحث بأختيار عينة البحث من المبتدئين في السباحة(البنين) بأكاديمية لتعليم السباحة  ومقرها حمام سباحة كلية التربية رياضية بنات جامعة الزقازيق، وقد قام الباحث بأختيار المبتدئين من أكاديمية السباحة وذلك لعملة في هذه الأكاديمية وذلك بعد موافقة إدارة الأكاديمية علي تنفيذ البرنامج التعليمي علي مبتدئي رياضة السباحة بالأكاديمية، وقد تكونت (26) مبتدئ في السباحة، وبعد ٲستبعاد الغير منتظمين وعددهم (6) مبتدئ في السباحة، وبلغت عينة البحث الكلية من (20) مبتدئ في السباحة من(البنين) للمرحلة العمرية من 9: 10 سنة، وقد تم اختيار(6) مبتدئ عشوائيا من عينة البحث الكلية، وذلك لإجراء التجربة الاستطلاعية الأولي لإيجاد المعاملات العلمية المستخدمة قيد البحث، وكذلك إجراء التجربة الاستطلاعية الثانية لمعرفة مدي مناسبة البرنامج التعليمي علي المبتدئين في رياضة السباحة، وبذلك بلغ حجم عينة البحث الأساسية علي (14) مبتدئ في رياضة السباحة، وتم تقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة) كل مجموعة مكونة من (7) مبتدئ في رياضة السباحة، وتم إجراء الدراسة بحمام السباحة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق.
وسائل وأدوات البحث:
1-  الأدوات المستخدمة فى قياسات البحث:
- ميزان طبى لقياس الوزن             (كجم)    - حلقات الامان
- شريط قياس للأطوال                (سم)        - مقعد سويدى
- لوحات طفو    - طوق الأنقاذ
- حبل طويل وعصاه    - عوامات الشد الطافية.
- ساعة ايقاف    - كرات بأحجام وألوان مختلفة
- أسماك واشكال بالوان مختلفة    - طوافة
2-  استمارات تسجيل البيانات  :
      قام الباحث بتصميم الاستمارات التالية لتسجيل البيانات الخاصة بعينة البحث :
أ- استمارة تسجيل قياسات المبتدئين في متغيرات النمو الأساسية (ارتفاع الجسم - وزن الجسم - العمر الزمني) .
ب- استمارة تسجيل قياسات المبتدئين في الاختبارات البدنية .                              
ج- استمارة تسجيل قياسات المبتدئين في مستوى الأداء المهارى للمهارات الأساسية فالسباحة.
من خلال فروض البحث ومن واقع البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها والتي تمت معالجتها إحصائياً توصل الباحث إلى ما يلي:
أولا: أدي البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الواجبات الحركية المصورة المدعمة الكترونيا إلي تحسن المستوي المهارى للمهارات الأساسية فى السباحة  قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية.
ثانيا: هناك فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي في أداء المهارات الأساسية قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية.
ثالثا: أظهرت فروق نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم المهارات الأساسية فى السباحة قيد البحث تفوق المجموعة التجريبية التي أستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام الواجبات الحركية المصورة المدعمة الكترونيا علي المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج التقليدي المتبع.  
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث وبعد عرضها ومناقشتها، وفى ضوء إستخلاصات البحث، يوصى الباحث بما يلي:
1-    ٲستخدام البرنامج التعليمي والمعد بتقنية الواجبات الحركية المصور والمدعمة الكترونيا وذلك في الأندية والأكاديميات والمدارس الرياضية وكليات التربية الرياضية.




الكلمات الرئيسية
الواجبات الحركية المدعمة الكترونيا؛ السباحة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 80
تنزیل PDF: 109
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.