محمد محمد عبدالله, احمد. (2024). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الارسال من اعلي في الكرة الطائرة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), 301-326. doi: 10.21608/jphalex.2024.414004
احمد محمد محمد عبدالله. "فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الارسال من اعلي في الكرة الطائرة". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25, 25, 2024, 301-326. doi: 10.21608/jphalex.2024.414004
محمد محمد عبدالله, احمد. (2024). 'فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الارسال من اعلي في الكرة الطائرة', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 25(25), pp. 301-326. doi: 10.21608/jphalex.2024.414004
محمد محمد عبدالله, احمد. فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الارسال من اعلي في الكرة الطائرة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 25(25): 301-326. doi: 10.21608/jphalex.2024.414004
فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الارسال من اعلي في الكرة الطائرة
مدرس دكتور بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث : تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX على تعلم مهارة الاسال من اعلي في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق . المنهج المستخدم : التجريبي عينة البحث وخصائصها : يتكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق والبالغ عددهم (1377) طالب والمسجلين بسجلات شئون الطلبة بالكلية للعام الدراسي 2022م/2023م ، قام الباحث باختيار عدد (100) طالب عمديا من مجتمع البحث، وتم اختيار عدد (20) طلاب عشوائيا لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم وبذلك تصبح العينة الاساسية (80) طالب مقسمين إلى مجموعتين أحداهما تجريبيه وقوامها(40) طالب والأخرى ضابطة وقوامها (40) طالب . اهم النتائج : 1- ان تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX له تأثير دال إحصائياً على مستوى تعلم مهارة الاسال من اعلي في الكرة الطائرة. 2- ان تكنولوجيا الواقع الافتراضي أثبتت فاعليتها في استيعاب الطالب للمحتوى التعليمي وتقديم بيئة افتراضية تشبه الواقع الحقيقي اتسمت بعنصر التشويق للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد يسمح للمتعلم بالتجول والنظر بداخلها ومعايشة واقعها. اهم التوصيات: 1- تحسين أساليب التدريس في الجامعات ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية, والبعد عن الطرق المعتادة مما يساعد على نمو الاتجاهات الايجابية نحو المستحدثات التكنولوجية لديهم . 2- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي المدعم بنظاراتVR BOX في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية لطلاب كلية التربية الرياضية. 3- العمل على قيام خبراء متخصصين في مجال التقنيات التكنولوجية بتصميم غرف للواقع الافتراضي وإنشاء نماذج العالم الافتراضي بكليات التربية الرياضية.