احمد محمد متولى, هديل. (2015). خرائط المفاهيم وأثرها على مستوى التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز الدراسى لبعض مهارات الجمبار الفنى لدى طالبات کلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 01(01), 135-171. doi: 10.21608/jphalex.2015.82411
هديل احمد محمد متولى. "خرائط المفاهيم وأثرها على مستوى التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز الدراسى لبعض مهارات الجمبار الفنى لدى طالبات کلية التربية الرياضية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 01, 01, 2015, 135-171. doi: 10.21608/jphalex.2015.82411
احمد محمد متولى, هديل. (2015). 'خرائط المفاهيم وأثرها على مستوى التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز الدراسى لبعض مهارات الجمبار الفنى لدى طالبات کلية التربية الرياضية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 01(01), pp. 135-171. doi: 10.21608/jphalex.2015.82411
احمد محمد متولى, هديل. خرائط المفاهيم وأثرها على مستوى التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز الدراسى لبعض مهارات الجمبار الفنى لدى طالبات کلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2015; 01(01): 135-171. doi: 10.21608/jphalex.2015.82411
خرائط المفاهيم وأثرها على مستوى التحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز الدراسى لبعض مهارات الجمبار الفنى لدى طالبات کلية التربية الرياضية
مدرس دکتور بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية
المستخلص
يهدف هذا البحث إلي دراسة أثر إستخدام خرائط المفاهيم على مستوى التحصيل االمعرفى فى المقرر النظرى لمهارات الجمباز الفنى لدى طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية .
ودراسة أثر إستخدام خرائط المفاهيم على دافعية الإنجاز الدراسى نحو مقرر الجمباز الفنى لدى طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية.
استخدمات الباحثة المنهج التجريبيى نظرا لمناسبته لطبيعة البحث ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين الطالبات المقيدات في الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية للعام الجامعي (2011/2012)وقد تم اختيار هذه الفرقة بصفة خاصة نظراً لأنه لم يسبق للطالبات فيها دراسة مقرر الجمباز الفنى وأول مرة يدرسن مهارات الجمبازالفنى مما يجعل ظهور تأثير المتغير التجريبى واضحاً على عينة البحث.وقد بلغ حجم العينة ( 110 ) طالبة.
وتم اختيار عينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج عينة الدراسة وبلغ عددها (20) طالبة ليطبق عليها الدراسة الاستطلاعية وتقنين الأختبار المعرفى ومقياس دافعية الإنجاز الدراسى.وقد تم تقسيم العينة الأساسية إلي مجموعتين " مجموعة تجريبية وعددها (40) طالبة تستخدم أسلوب خرائط المفاهيم للجزء النظرى لمهارات الجمباز الفنى المقررة والأخرى ضابطة وعددها (40 ) طالبة وتستخدم الطريقة التقليدية المتبعةوذلک بعد استبعاد(10) طالبات(7)راسبات و(3)لاعبات جمبازفنى. ومن أهم استخلاصات البحث أن اسلوب خرائط المفاهيم يؤثر على تحسن الأختبار المعرفى لمهارات الجمباز الفنى " قيد البحث " کما يؤثر على زيادة دافعية الإنجاز نحو محاضرة الجمباز الفنى کما أوصت الباحثة باستخدام اسلوب خرائط المفاهيم فى تعليم الجزء النظرى لجميع الفرق بکلية التربية الرياضية للبنات لمقرر الجمباز الفنى .وفى تعليم الجزء التطبيقى لجميع الفرق بکلية التربية الرياضية للبنات لمقرر الجمباز الفنى ولجميع التخصصات بکليات التربية الرياضية فى تعليم الجزء النظرى والتطبيقى .