دراسة العلاقة بين الذکاء الانفعالى وقلق المنافسة وأداء متسابقات الکومتية تحت 16سنة بالکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة کلية التربية الرياضية للبنين قسم أصول التربية الرياضية التابعة للادارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت

المستخلص

يهدف البحث اٍلى دراسة العلاقة بين الذکاء الانفعالى وقلق المنافسة والانجاز الرياضى، واستخدمت الباحثتان المنهج بالأسلوب المسحى بخطواته واٍجراءاته وذلک لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، واشتملت عينة الدراسة الأساسية على (23) لاعبة منهم وهم المشترکات فى بطولة الاتحاد الکويتى للکوميتة تحت 16 سنة.
واستخلصت الباحثتان  وجود علاقة طردية بين أبعاد الذکاء الانفعالى والمجموع الکلى للمقياس والثقة بالنفس لذوى الانجاز الرياضى المرتفع لدى ناشئات الکومتية تحت 16 سنة کما توجد علاقة عکسية بين أبعاد الذکاء الانفعالى والمجموع الکلى للمقياس والقلق المعرفى والقلق البدنى لذوى الانجاز الرياضى المرتفع لدى ناشئات الکومتية تحت 16 سنة، وعلاقة طردية  بين أبعاد الذکاء الانفعالى والدرجة الکلية للمقياس  ونتائج البطولات وذلک لدى ناشئات الکومتية تحت 16 سنة

الكلمات الرئيسية