تامر محمود السعٌد محمد, نشأت محمد أحمد منصور. (2016). تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), 104-137. doi: 10.21608/jphalex.2016.82534
نشأت محمد أحمد منصور تامر محمود السعٌد محمد. "تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04, 04, 2016, 104-137. doi: 10.21608/jphalex.2016.82534
تامر محمود السعٌد محمد, نشأت محمد أحمد منصور. (2016). 'تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), pp. 104-137. doi: 10.21608/jphalex.2016.82534
تامر محمود السعٌد محمد, نشأت محمد أحمد منصور. تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2016; 04(04): 104-137. doi: 10.21608/jphalex.2016.82534
تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة
مدرس بقسم علم النفس الرياضى مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة
المستخلص
هدف الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج للتدريب العقلى على تحسين بعض مهارات کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة.
استخدم الباحثان المنهج التجريبى حيث اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية. وکانت عينة الدراسة الإجمالية (42) طالب من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة طرق تدريس التربية الرياضية تخصص اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية کرة يد للعام الجامعى (2014/2015م) بالفصل الدراسى الأول.
تم تقسيمهم کالآتى (10) طلاب للدراسة الاستطلاعية، (16) طالب للمجموعة التجريبية طبقت برنامج التدريب العقلى، (16) طالب للمجموعة الضابطة طبقت برنامج التعلم المهارى التقليدى. استخدم الباحثان بطاقة مستويات التوتر العضلى، مقياس التصور العقلى، اختبار الشبکة لترکيز الانتباه، استبيان الحديث الذاتي، الاختبارات البدنية والاختبارات المهارية کأدوات لجمع البيانات.
وکانت أهم النتائج أن برنامج التدريب العقلى أثر تأثيراً أکثر إيجابية وفعالية من البرنامج التقليدى فى تنمية المهارات العقلية (الاسترخاء، التصور العقلي، ترکيز الانتباه، الحديث الذاتى) وتحسين مستوى الأداء المهارى لمهارات (التمرير الکرباجى– التنطيط – التصويب الکرباجى بالوثب عالياً) فى کرة اليد.