• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
العدد العدد 04
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
مجٌد النجار, إنعام. (2016). دراسة مقارنة لمستوى إنجاز طالبات مقرر التدريب بالأثقال تبعا لاختلاف بيئة التدريب بکلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), 167-178. doi: 10.21608/jphalex.2016.82536
إنعام مجٌد النجار. "دراسة مقارنة لمستوى إنجاز طالبات مقرر التدريب بالأثقال تبعا لاختلاف بيئة التدريب بکلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04, 04, 2016, 167-178. doi: 10.21608/jphalex.2016.82536
مجٌد النجار, إنعام. (2016). 'دراسة مقارنة لمستوى إنجاز طالبات مقرر التدريب بالأثقال تبعا لاختلاف بيئة التدريب بکلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), pp. 167-178. doi: 10.21608/jphalex.2016.82536
مجٌد النجار, إنعام. دراسة مقارنة لمستوى إنجاز طالبات مقرر التدريب بالأثقال تبعا لاختلاف بيئة التدريب بکلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2016; 04(04): 167-178. doi: 10.21608/jphalex.2016.82536

دراسة مقارنة لمستوى إنجاز طالبات مقرر التدريب بالأثقال تبعا لاختلاف بيئة التدريب بکلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين

المقالة 6، المجلد 04، العدد 04، يناير 2016، الصفحة 167-178  XML PDF (557.41 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2016.82536
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إنعام مجٌد النجار
أستاذ التأهٌيل الرٌاضًي المساعد کلٌية التربٌية الرٌاضٌية والعلاج الطبٌعًي جامعة البحرين
المستخلص
هدفت الدراسة الى المقارنة لمستوى أنجاز طالبات المقرر بأختلاف بيئة التدريب لثلاث مجموعات من طالبات المقرر توزعت على ثلاث فصول دراسية 2013\2014\2015.  أبتداءا" من الفصل الثاني لسنة 2013 وأستبعدت المجاميع الأولى لتحييد العوامل النفسية لطالبات الفصول الأولى لطرح هذا المقرر . فيما هدفت الى معرفة أختبار تأثير بيئة التدريب على مستوى أنجاز الأختبارات لطالبات مقرر التدريب بالأثقال في کلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي بجامعة البحرين . و أختبار الفروق بين المجاميع الدراسية في مستوى إنجاز الأختبارات للطالبات . فيما بلغت عينة الدراسة (61) طالبة من طالبات مقرر التدريب بالأثقال للفصل الدراسي الثاني 2013 والفصل الثاني لعام 2014 والفصل الثاني للعام الدراسية 2015 . في ثلاث بيئات تدريبية مختلفة وهي ، ملعب العاب القوى ، قاعة الأثقال ، الکابينة. وکانت هناک أربعة أختبارات لقياس مستوى أنجاز الطالبات في هذا المقرر .
 
 أما نتائج الدراسة :
1- کانت أکثر المجاميع تطورا" هي المجموعة الثالثة والتي کانت قد تدربت في بيئة شملت المضمار وقاعة الأثقال ذات المساحة الجيدة .
2- - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاثة علي الاختبار البعدى اختبار تحمل القوة لعضلات البطن 45 ثا . وکانت  بين کل من المجموعة الأولى والثانية والثالثة  في مستوى الأداء  لصالح المجموعة الثالثة کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الاولى والثانية لصالح المجموعة الثانية.
3- لم تکن هناک اي دلالة للفروق بين المجموعتين الاولى والتي تدربت في المضمار وقاعة الأثقال الصغيرة .
وبين الثانية والتي کانت تدريباتها في الکابينة. في جميع الأختبارات وذلک لأن المجموعتين قد تساوت في الظروف التي أحاطت بها وأن أختلفت ، الأ أنها تساوت من ناحية الأدوات المتاحة والبيئات المختلفة التي تم التدريب بها بالرغم من تساوي التدريبات وشدتها وتکرارها ونوعها . اما أهم التوصيات في ضرورة  طرح مقرر  التدريب بالأثقال للطالبات في بعض أقسام التربية الرياضية نظرا" لحداثة طرح مقرر  التدريب بالأثقال للطالبات في بعض أقسام التربية الرياضية لذا توصي الباحثة بتهيئة البيئة التدريبية المناسبة للحصول على نتائج من االأنجاز أفضل . والتي تتطلب توفير المساحات والصالات المجهزة بالمعدات الحديثة للتدريب بالاثقال . وأهمية استخدام الأوزان الخفيفة والمقاومات الخفيفة في أنقاص وزن لدى النساء أو التأثير على القياسات الآنتروبومترية( الجسمية ) للمرأة. وضرورة أتباع تعليمات الأمن والسلامة في مختلف البيئات التي تستخدم فيها طرق التدريب بالأثقال. وتشجيع أستخدام الألثقال کوسيلة ناجعة للحصول على اللياقة البدنية وتنمية الصفات البدنية خاصة صفة القوة ومايرتبط بها
الكلمات الرئيسية
إنجاز طالبات؛ والعلاج الطبيعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 199
تنزیل PDF: 459
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.