صفوت على جمعة, هالة مصطفى إبراهٌم. (2016). تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), 179-226. doi: 10.21608/jphalex.2016.82537
هالة مصطفى إبراهٌم صفوت على جمعة. "تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04, 04, 2016, 179-226. doi: 10.21608/jphalex.2016.82537
صفوت على جمعة, هالة مصطفى إبراهٌم. (2016). 'تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 04(04), pp. 179-226. doi: 10.21608/jphalex.2016.82537
صفوت على جمعة, هالة مصطفى إبراهٌم. تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2016; 04(04): 179-226. doi: 10.21608/jphalex.2016.82537
تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية
أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوٌثة و النفسٌية و الإجتماعٌية بکلٌية التربٌية الرٌياضٌية بنات جامعة الإسکندريه مدرس دکتور بقسم الإدارة الرٌياضٌة والتروٌيح کلٌية التربٌيةالرٌياضٌية بنٌين جامعة الإسکندرٌية
المستخلص
تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفکير الإيجابى لدى طلاب جامعة الإسکندرية و استخدم الباحثان المنهج الوصفى و تم اختيار عينة الدراسة من طلاب جامعة الإسکندرية الممارسين و الغير ممارسين للأنشطة الترويحية بالطريقة العشوائية و بلغت ( 886 ) طالبا و طالبة و تم استخدام مقياس التفکير الإيجابى کأداة لجمع البيانات و کانت أهم النتائج أن أکثر ممارسى النشاط الترويحى الرياضى و الخلوى و التجارى من الذکور بينما أکثر ممارسى النشاط الترويحى الثقافى و الإجتماعى و الفنى من الإناث ، النسبة الأکبر من ممارسى الأنشطة الترويحية من الذکور و أن النسبة الأکبر من غير الممارسين للأنشطة الترويحية من الإناث ، ممارسة النشاط الترويحي تعزى إلى متغير المستوى التعليمي للأب والأم فأکثر ممارسى النشاط الترويحى الرياضى و الخلوى و الإجتماعى و التجارى من مستوى تعليم متوسط للأب و الأم ، بينما ممارسى النشاط الترويحى الثقافى و الفنى من مستوى تعليم عالى للأب و الأم فى حين أن غير الممارسين للأنشطة الترويحية من مستوى تعليم أقل من المتوسط للأب ، و مستوى تعليم متوسط للأم ، توجد فروق معنوية بين ممارسى الأنشطة الترويحية فى التفکير الإيجابى و أبعاده تعود إلى طبيعة النشاط و تفوق جميع ممارسى الانشطة الترويحية على الغير ممارسين بشکل معنوى فى جميع المحاور و المجموع الکلى لمقياس التفکير الايجابى