أستاذ مساعد بقسم وظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية بکلية التربية الرياضية بىيه جامعة السقازيق.
المستخلص
يهدف البحث إلي تصميم برنامج بإستخدام کل من التعلم الذاتي عبر الانترنت والتعلم الشبکي المتمازج لتعليم مهارات کرة القدم المقررة على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، والتعرف على فاعلية کل منهما علي تحسين مخرجات الأداء المهاري في کرة القدم .
واستخدم الباحث المنهج التجريبى نظرأ لملائمتة لطبيعة البحث ، وقد استعان الباحث بالتصميم التجريبى ذو القياس القبلي والبعدي .
وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية حيث بلغت حجمها (45) تلميذ تم تقسيمها إلي مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة قوام کل منهما (15) تلميذ ، وقد استخدم الباحث العديد من وسائل جمع البيانات منها الاختبارات البدنية والمهارية ، واختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات کرة القدم ، کما قام الباحث بتصميم البرنامج التعليمى عبر الإنترنت .
وأشارت النتائج إلي أن التعلم التقليدي ساهم في تحسين بعض مهارات کرة القدم ولکن بنسب أقل من التعلم الذاتي والتعلم الشبکي المتمازج ، في حين ساهم التعلم الذاتي عبر الإنترنت في تحسين دقة وسرعة مهارات کرة القدم والشکل الفني والتحصيل المعرفي لجميع المهارات .
وقد أظهرت النتائج تفوق التعلم الشبکي المتمازج علي کل من التعلم التقليدي والذاتي فى تحسين سرعة ودقة وشکل الأداء المهاري في کرة القدم وما يرتبط به من معارف مکتسبة.