اسماعيل, محمد. (2019). التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011(011), 83-123. doi: 10.21608/jphalex.2019.83085
محمد اسماعيل. "التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011, 011, 2019, 83-123. doi: 10.21608/jphalex.2019.83085
اسماعيل, محمد. (2019). 'التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011(011), pp. 83-123. doi: 10.21608/jphalex.2019.83085
اسماعيل, محمد. التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2019; 011(011): 83-123. doi: 10.21608/jphalex.2019.83085
التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط
مدرس بقسم علم النفس الرياٌضى کليةٌ التربيةٌ الرياٌضيةٌ جامعة دمياٌط
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة إمکانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية من خلال الذکاء الوجدانى ومستوى الطموح لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط، وللإجابة على تساؤلات الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفى لملاءمته لأهداف وتساؤلات البحث ولاختبار فروضها تکونت عينة الدراسة من(200) طالب من کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط مُمثلة فى الفرق الدراسية الأربعة للعام الجامعى (2016- 2017)، واستخدم الباحث مقياس التوافق مع الحياة الجامعية تعريب "على عبد السلام على"(2002)، ومقياس مستوي الطموح "لکاميليا عبد الفتاح"، ومقياس الذکاء الوجدانى "لهشام عبدالله وعصام العقاد"(2009).
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث فى متغير التوافق مع الحياة الجامعية وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية، ومستوى التحصيل، والشعبة الدراسية لصالح الفرقة الرابعة، ولذوى تقدير امتياز، ولصالح شعبة التدريس. کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا لدى عينة البحث فى متغير الذکاء الوجدانى وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية، ومستوى التحصيل، والشعبة الدراسية لصالح الفرقة الرابعة، ولذوى تقدير امتياز، ولصالح شعبة التدريس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث فى متغير مستوى الطموح وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية، ومستوى التحصيل، والشعبة الدراسية لصالح الفرقة الثالثة ولذوى تقدير امتياز، ولصالح شعبة التدريس. يمکن التنبؤ بالذکاء الوجدانى ومستوى الطموح بدلالة التوافق الجامعى لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة دمياط، ويوصى الباحث بالعمل على توفير المناخ الأکاديمى الإيجابى الذى يعمل على بناء الشخصية السوية للطلاب الجامعيين.