عمرو على فتحى شادى, محمد شوقى السباعى کشک. (2016). علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکيةالمرکبة للاعبى کرة القدم. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 05(05), 160-182. doi: 10.21608/jphalex.2016.83357
محمد شوقى السباعى کشک عمرو على فتحى شادى. "علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکيةالمرکبة للاعبى کرة القدم". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 05, 05, 2016, 160-182. doi: 10.21608/jphalex.2016.83357
عمرو على فتحى شادى, محمد شوقى السباعى کشک. (2016). 'علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکيةالمرکبة للاعبى کرة القدم', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 05(05), pp. 160-182. doi: 10.21608/jphalex.2016.83357
عمرو على فتحى شادى, محمد شوقى السباعى کشک. علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکيةالمرکبة للاعبى کرة القدم. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2016; 05(05): 160-182. doi: 10.21608/jphalex.2016.83357
علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکيةالمرکبة للاعبى کرة القدم
أستاذ تدريب کرة القدم بقسم التدريب الرياضى مدرس بقسم التدريب الرياضي کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلىالتعرف على "علاقة الإدراک البصرى بمستوى أداءبعض الأداءات الحرکية المرکبة للاعبى کرة القدم", حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفى, وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وإشتملت على 50 لاعب کرة قدم من أندية(المنصورة ، إتحاد نبروة الرياضى، إتحاد السنبلاوين) من لاعبى کرة القدم من الدورى الممتاز (ب).
وقد أسفرت نتائج الدراسةإلى تصميم إختبارين للأداءات الحرکية المرکبة للاعبى کرة القدم وهى إختبار(الجرى ثم التصويب- إستلام الکرة من الحرکة)، کما توجد علاقة بين متغيرات الأدراک البصرى (سرعة رد الفعل البصرى- القدرة البصرية المتحرکة) والأداءات الحرکية المرکبة للاعبى کرة القدم، کما توجد نسبة مساهمة لمتغيرات الأدراک البصرى فى مستوى الأداءات الحرکية المرکبة للاعبى کرة القدم، کما توصل الباحثان إلى معادلتين للتنبؤ بمستوى الأداءات الحرکية المرکبة قيد البحث.
وعليه يوصي الباحثانبإستخدام الإختبارات التى قام بتصميمها للوقوف على مستوى الأداءات الحرکية المرکبة (الجرى ثم التصويب- إستلام الکرة من الحرکة) للاعبى کرة القدم، وأيضا على المدربين الاهتمام بتطوير الإدراک البصرى بأنواعة المختلفة وربط ذلک بتدريب الأداءات الحرکية المختلفة داخل وحدات التدريب اليومية، وأيضا إستخدام معادلات التنبؤ بمستوى الأداءات الحرکية المرکبة التى أمکن الباحثان التوصل إليها بدلالة سرعة رد الفعل البصرى والقدرة البصرية المتحرکة.