احمد محمد متولى, هديل. (2019). أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأه وأثره على تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة فى وحده الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), 118-131. doi: 10.21608/jphalex.2019.83381
هديل احمد محمد متولى. "أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأه وأثره على تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة فى وحده الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013, 013, 2019, 118-131. doi: 10.21608/jphalex.2019.83381
احمد محمد متولى, هديل. (2019). 'أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأه وأثره على تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة فى وحده الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), pp. 118-131. doi: 10.21608/jphalex.2019.83381
احمد محمد متولى, هديل. أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأه وأثره على تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة فى وحده الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2019; 013(013): 118-131. doi: 10.21608/jphalex.2019.83381
أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأه وأثره على تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة فى وحده الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية
استاذ مساعد دکتور بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى : تحسين المهارات التدريسية للطالبة المعلمة في وحدة الجمباز الفني بدرس التربية الرياضية بإستخدام اسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة ..وتمثلت عينة البحث على(45) طالبة معلمة تم تقسيمهم على مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (25) طالبة معلمة أستخدمت اسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة ومجموعة ضابطة قوامها ( 20 ) طالبة معلمة استخدمت الطريقة المتعبة فى المدرسة وتم تطبيق البرنامج للمجموعة التجريبية والضابطة خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2017/2018. والتى استغرقت 5 أسابيع من الفترة ، 7 / 10 /2017 حتى 9/11/2017 بواقع مرتين أسبوعيا " يوم الثلاثاء " بالمدرسة "يوم الأربعاء" خلال فترة النشاط بالکلية والمشاهدة العملية لأداء للطالبة المعلمة حيث يتم تقسيم درس التربية الرياضية من " إحماء – وإعداد بدنى نشاط تعليمى – نشاط تطبيقى نشاط ختامى لإحدى مهارات الجمباز الفنى والمتمثلة فى " دحرجة أمامية – دحرجة خلفية "على الخمس أسابيع وتقوم مجموعة العمل من الطالبات المعلمات بتجميع التدريبات الخاصة للجزء المطلوب منهن والقيام بتوضيحه لباقى زميلاتها لنفس المدرسة خلال حصة التدريب الميدانى المقررة عليهن ،ويرجع هذا التحسن لاستخدام أسلوب التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة للالمهارات التدريسية الواجب توافرها عند تدريس وحدة الجمباز الفنى بدرس التربية الرياضية حيث ساعدها على إتاحة الفرصة لممارسة مهارات التفکير والتنظيم والإخراج من خلال إعداد وتجميعها للجزء المطلوب وإلمامها بالمهارة التدريسية وطريقةعرضها لباقى المجموعة وأوصت الباحثة الإهتمام بإعداد الطالبات المعلمات على استخدام أسلوب التکامل التعاونى فى تدريس وتقييم وتقويم الأنشطة المختلفة