فاعلية بعض أنشطة الذکاءات المتعددة على تعلم وسرعة أداء مهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب لرياضة الهوکى لطالبات الفرقة الاولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في تعلم مهارة الضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب لدى طالبات الفرقة الأولى. استُخدم المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ويجرى عليهما القياس القبلي والبعدي. تکونت عينة البحث من (145) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية، (70) طالبة للمجموعة التجريبية، (75) طالبة للمجموعة الضابطة، استخدم مقياس الذکاءات المتعددة، اختبارات القدرات البدنية، اختبار مهارة الضرب بالوجه المسطح للمضرب في الهوکي کأدوات لجمع البيانات، قامت الباحثة بالتدريس لمجموعتي البحث کلٍ على حدة الضابطة (باستخدام الأسلوب التقليدي) والتجريبية (باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة). وأسفرت أهم النتائج أن أنشطة الذکاءات المتعددة ساهمت في تعلم مهارة ضرب الکرة بالوجه المسطح للمضرب في الهوکي بصورة أکثر إيجابية من استخدام أسلوب الأوامر

الكلمات الرئيسية