• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
العدد العدد 013
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. (2019). تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
بوسي أحمد محمد جوده حسنين. "تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013, 013, 2019, 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. (2019). 'تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), pp. 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2019; 013(013): 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392

تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية

المقالة 11، المجلد 013، العدد 013، سبتمبر 2019، الصفحة 240-266  XML PDF (814.18 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2019.83392
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
بوسي أحمد محمد جوده حسنين
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الاسکندرية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة (الذکاء البصري المکاني – الذکاء الجسمي الحرکي) على تعلم بعض مهارات الهوکي (التقدم بالکرة بالمحاورة – نطر الکرة) لطالبات الفرقة الثالثة (شعبة التعليم) بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية.
    
واستخدمت الباحثة استخدام المنهج التجريبي بالقياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبيتين المطبق عليهما (استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة) والتي قسمت إلى مجموعه تجريبية أولى لذوي الذکاء البصري المکاني وبلغ عددهن (16) طالبة ، ومجموعة تجريبية ثانية لذوي الذکاء الجسمي الحرکي والبالغ عددهن (15) طالبة ، وذلک بعد تطبيق اختبار هوارد جاردنر Howard Gardner الالکتروني للذکاءات المتعددة لتحديد نمط الذکاء السائد والأکثر شيوعاً علي طالبات المجموعة (ج) من بين ثلاث مجموعات لطالبات الفرقة الثالثة (شعبة التعليم) .
     
تم جمع البيانات باستخدام الاختبارات المهارية للمهارتين (قيد البحث) عن طريق القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث.
     
وکان من أهم النتائج وجود نسبة تحسن في مستوى الأداء المهاري لمجموعتي البحث نتيجة استخدام استراتيجية التعليم المتمايز وفق أنماط الذکاء السائدة (البصري المکاني - الجسمي الحرکي) لأنها تتميز باستثارة دوافع المتعلمين إلى التعلم ورفع وقدراتهم من خلال تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لکونها تعتمد على مبدأ مراعاه الفروق الفردية وذلک من خلال تعدد وسائل التعليم وتحديد أسلوب التدريس الذي يتوافق مع نمط الذکاء السائد بينهم ،بمعني أن يتلقي المتعلم ما يتناسب مع خصائصه وقدراته
الكلمات الرئيسية
استراتيجية التعليم المتمايز
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 312
تنزیل PDF: 2,192
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.