أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. (2019). تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
بوسي أحمد محمد جوده حسنين. "تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013, 013, 2019, 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. (2019). 'تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 013(013), pp. 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
أحمد محمد جوده حسنين, بوسي. تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2019; 013(013): 240-266. doi: 10.21608/jphalex.2019.83392
تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة علي تعلم بعض مهارات الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية – جامعة الإسکندرية
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الاسکندرية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة (الذکاء البصري المکاني – الذکاء الجسمي الحرکي) على تعلم بعض مهارات الهوکي (التقدم بالکرة بالمحاورة – نطر الکرة) لطالبات الفرقة الثالثة (شعبة التعليم) بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية.
واستخدمت الباحثة استخدام المنهج التجريبي بالقياس القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبيتين المطبق عليهما (استراتيجية التعليم المتمايز وفق الذکاءات المتعددة) والتي قسمت إلى مجموعه تجريبية أولى لذوي الذکاء البصري المکاني وبلغ عددهن (16) طالبة ، ومجموعة تجريبية ثانية لذوي الذکاء الجسمي الحرکي والبالغ عددهن (15) طالبة ، وذلک بعد تطبيق اختبار هوارد جاردنر Howard Gardner الالکتروني للذکاءات المتعددة لتحديد نمط الذکاء السائد والأکثر شيوعاً علي طالبات المجموعة (ج) من بين ثلاث مجموعات لطالبات الفرقة الثالثة (شعبة التعليم) .
تم جمع البيانات باستخدام الاختبارات المهارية للمهارتين (قيد البحث) عن طريق القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث.
وکان من أهم النتائج وجود نسبة تحسن في مستوى الأداء المهاري لمجموعتي البحث نتيجة استخدام استراتيجية التعليم المتمايز وفق أنماط الذکاء السائدة (البصري المکاني - الجسمي الحرکي) لأنها تتميز باستثارة دوافع المتعلمين إلى التعلم ورفع وقدراتهم من خلال تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لکونها تعتمد على مبدأ مراعاه الفروق الفردية وذلک من خلال تعدد وسائل التعليم وتحديد أسلوب التدريس الذي يتوافق مع نمط الذکاء السائد بينهم ،بمعني أن يتلقي المتعلم ما يتناسب مع خصائصه وقدراته