عمرو محمد رضا هلالي, محمد عبدالله اسماعيل. (2020). ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), 37-66. doi: 10.21608/jphalex.2020.83400
محمد عبدالله اسماعيل عمرو محمد رضا هلالي. "ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014, 014, 2020, 37-66. doi: 10.21608/jphalex.2020.83400
عمرو محمد رضا هلالي, محمد عبدالله اسماعيل. (2020). 'ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), pp. 37-66. doi: 10.21608/jphalex.2020.83400
عمرو محمد رضا هلالي, محمد عبدالله اسماعيل. ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2020; 014(014): 37-66. doi: 10.21608/jphalex.2020.83400
ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط
مدرس يقسم الترويح الرياضى کلية التربية الرياضية جامعة دمياط
المستخلص
يهدف البحث إلي التعرف على ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلاب جامعة دمياط، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي(الدراسات المسحية)، وتم اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية الطبقية من الطلاب الممارسين للأنشطة الترويحية، وقد بلغ حجم عينة البحث(324) طالب, (544) طالبة، ولقد استخدم الباحثان قائمة الأنشطة الترويحية من إعداد الباحثان, ومقياس السعادة النفسية من إعداد"Rosemary A Abbott 2006", وتعريب سمية أحمد جمال کأداوات لجمع البيانات، وجاءت أهم النتائج التى توصل إليها الباحثان يتمتع طلاب جامعة دمياط الممارسين للأنشطة الترويحية بمستوى مرتفع في کافة أبعاد مقياس السعادة النفسية(الاستقلال الذاتى- التمکن البيئى- التطور الشخصى- العلاقات الإيجابية مع الآخرين- الحياة الهادفة - تقبل الذات), ويوجد فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب الذکور والإناث في (العلاقات الإيجابية مع الآخرين) لصالح الإناث, (الحياة الهادفة) لصالح الذکور, وکما يوجد فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب المقيمين في الحضر والريف في (الاستقلال الذاتى), (التطور الشخصى), (تقبل الذات) لصالح الطلاب المقيمين في الريف, وکذلک يوجد فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الکليات النظرية والعملية في (العلاقات الإيجابية مع الآخرين) لصالح طلاب الکليات النظرية, وقد أوصي الباحثان بضرورة:
تهيئة المناخ الجامعى لممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة من خلال تذليل العقبات التى قد تواجههم وبذلک يشعر الطلاب بوضعهم وقيمتهم الذاتية داخل مجتمعهم للوصول بهم للسواء النفسي.
تکاتف وتعاون جميع کليات الجامعة فى تقديم الخبرات التبادلية التى تسهم بدورها في نشر الأنشطة الترويحية المختلفة مما يؤثر بشکل مباشر على زيادة السعادة النفسية لدى الطلاب.
عمل حملات إعلامية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لنشر ثقافة ممارسة الأنشطة الترويحية, ودورها في تحقيق السعادة النفسية على مستوى کافة فئات المجتمع.
إجراء المزيد من البحوث لتحديد المهارات الحياتية التي يفتقر إليها الطلبة وعلاقتها بتنمية مستوى الشعور بالسعادة النفسية