• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
العدد العدد 014
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
مصطفى الشامى, نيفين. (2020). فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), 114-134. doi: 10.21608/jphalex.2020.83407
نيفين مصطفى الشامى. "فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014, 014, 2020, 114-134. doi: 10.21608/jphalex.2020.83407
مصطفى الشامى, نيفين. (2020). 'فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), pp. 114-134. doi: 10.21608/jphalex.2020.83407
مصطفى الشامى, نيفين. فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2020; 014(014): 114-134. doi: 10.21608/jphalex.2020.83407

فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم

المقالة 5، المجلد 014، العدد 014، يناير 2020، الصفحة 114-134  XML PDF (1.36 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2020.83407
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نيفين مصطفى الشامى
نيفين مصطفى الشامى مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية اختبار إلکترونى مدعم بلغة الاشارة لقياس التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد للصم والبکم من خلال تصميم الاختبار وتحديد قدرته على التمييز بين مستويات الطلاب عينة البحث .
 
تم اختيار طلاب الصف الثامن من مدرسة الأمل للصم والبکم بجناکليس – محافظة الإسکندرية مجتمعاً للبحث بالطريقة العمدية والمقيدين بالعام الدراسى (2017 / 2018) وعددهم (43) طالب , کما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث وقوامها (35) طالب , بواقع مجموعة واحدة تجريبية ، حيث تم اختيار عدد (23) طالب منهم بالطريقة العشوائية لإجراء الدراسة الأساسية ، و(12) طالب لاجراء الدراسة الاستطلاعية .
 
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة من خلال تطبيق القياسين القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث , کما تم جمع البيانات عن طريق تطبيق الاختبار الإلکترونى والذى يقيس مستوى التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد وهى (لقف الکرات العالية والمنخفضة / التمريرة الرسغية / التمريرة البندولية / تنطيط الکرة / التمرير الکرباجى من الثبات ومن الحرکة / التصويب الکرباجى من الحرکة / التصويب بالوثب العالى) للطلاب عينة البحث الأساسية .
 
واسفرت نتائج البحث عن أن الاختبار الإلکترونى الذى تم تصميمه يمکن استخدامه فى قياس التحصيل المعرفي لمهارات کرة اليد قيد البحث ويتناسب مع مستوى الطلاب عينة البحث , کما يمکن استخدامه کمؤشر للمقارنة بين مستويات الطلاب المميزين وغير المميزين في التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد , وأخيراً فإنه يوجد حجم تأثير إيجابى نتيجة تطبيق الاختبار الإلکترونى على مجموعة البحث .
 
وفى ضوء الاستنتاجات السابقة فإن الباحثة توصى بالاستفادة من نتائج تطبيق الاختبار الإلکترونى المقترح وتعميم استخدامه في مدارس الصم والبکم کعامل مساعد في التحصيل المعرفى لمهارات کرة اليد لما يتميز به من استخدام الوسائط التکنولوجية وکذلک تدعيمه بلغة الإشارة بما يتناسب مع تلک الفئة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 195
تنزیل PDF: 494
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.