عبد الوهاب ابراهيم, شيرين. (2020). التفکير الايجابى و علاقته بالتخصص الأکاديمى لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), 153-178. doi: 10.21608/jphalex.2020.83413
شيرين عبد الوهاب ابراهيم. "التفکير الايجابى و علاقته بالتخصص الأکاديمى لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014, 014, 2020, 153-178. doi: 10.21608/jphalex.2020.83413
عبد الوهاب ابراهيم, شيرين. (2020). 'التفکير الايجابى و علاقته بالتخصص الأکاديمى لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), pp. 153-178. doi: 10.21608/jphalex.2020.83413
عبد الوهاب ابراهيم, شيرين. التفکير الايجابى و علاقته بالتخصص الأکاديمى لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2020; 014(014): 153-178. doi: 10.21608/jphalex.2020.83413
التفکير الايجابى و علاقته بالتخصص الأکاديمى لطالبات کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الاسکندرية
مدرس بقسم الترويح کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التفکير الايجابي للطالبات وفقاً للتخصصات الاکاديمية المختلفة بالکلية ( مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – التدريب الرياضى وعلوم الحرکة – الترويح – الادارة الرياضية)، ولهذا الغرض اختارت الباحثه عينة مکونة من ( 111 ) طالبه من طالبات الفرقة الرابعة بنسبة 68.09% من اجمالى عدد طالبات بالکلية للعام الجامعى 2015 /2016، کما استخدم مقياس التفکير الايجابي اعداد عدنان مارد جبر وحسام منشد (2013) . ولقد توصلت نتائج هذه الدراسة الى :
تتسم طالبات کلية التربية الرياضية للبنات بمستوى تفکير ايجابى عالى وفقا لاجمالى اجابات الطالبات على مقياس التفکير الايجابى. عدم وجود فروق معنوية بين التخصصات المختلفة لمحاور التوقعات الايجابية نحو المستقبل، المشاعر الايجابية، المرونة الايجابية. تفوق تخصصى الترويح والادارة الرياضية علي تخصص مناهج وطرق التدريس لمحورى مفهوم الذات الايجابية والرضا عن الحياة. بينما لا توجد فروق معنوية بين تخصصى التدريب الرياضى وعلوم الحرکة والادارة الرياضية لمحورى مفهوم الذات الايجابية والرضا عن الحياة.
وتم اقتراح بعض التوصيات ذات العلاقة:
يتحتم على واضعى المناهج الدراسية بالمرحلة الجامعية مراعاة ان تحتوى المقررات على موضوعات تعنى بالتنمية البشرية لتنمية مهارات التفکير الايجابى لدى الطلاب. تنفيذ دورات وورش عمل وأنشطة لتعليم الطالبات مهارات الثقة بالنفس والتوجه نحو حياة أکثر إيجابية من خلال التدريب على مهارات التفکير المختلفة وتنمية مهارات تنمية الذات.