فعالية برنامج ترويحى فى تنمية بعض المواهب لمرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الترويح كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف البحث الى تنمية بعض المواهب لأطفال مرحلة ماقبل المدرسة من خلال اعداد برنامج ترويحى ،استخدمت الباحثة المنهج التجريبى بتطبيق القياس القبلى والبعدى على مجموعة واحدة وذلك لملائمتهما لطبيعة وإجراءات البحث ،وتم اجراء البحث علي عينة من حضانة المبرة تم اختيارها بالطريقة العمدية واشتملت علي (30) طفل وطفله كعينة للدراسة الاستطلاعية و(130) طفل وطفله كعينة للدراسة الاساسية واستخدمت الباحثة مقياس السمات السلوكية للاطفال الموهوبين من اعداد الباحثة ، والبرنامج الترويحي المقترح من اعداد الباحثة  وقد اشارت  نتائج البحث ان البرنامج الترويحى له تأثير ايجابى فى تنمية المواهب (الحركية – االفنية– الأدبية ) لاطفال مرحلة ما قبل المدرسة من (4-6) سنوات . كما اشارات نتائج البحث انه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى القياس القبلى والقياس البعدى لمحاور المقياس (الدافعية – التعلم – الموهبة الحركية –الموهبة الفنية- الموهبة القيادية – موهبة التفكير الابداعى- الموهبة الادبية ) لاطفال مرحلة ماقبل المدرسة  من         (4-6) سنوات لصالح القياس  البعدى ، وجاء حجم التأثير مرتفع بالنسبة لكل من (الموهبة الحركية-  الدافعية – الموهبة القيادية – التعلم – الموهبة الادبية )كما كان حجم التأثير متوسط بالنسبة لكل من (الموهبة الفنية والتشكيلية – موهبة التفكير الابتكارى).