• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
العدد العدد 22
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
سعد عامر, عامر. (2023). أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22(22), 156-167. doi: 10.21608/jphalex.2023.308846
عامر سعد عامر. "أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22, 22, 2023, 156-167. doi: 10.21608/jphalex.2023.308846
سعد عامر, عامر. (2023). 'أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 22(22), pp. 156-167. doi: 10.21608/jphalex.2023.308846
سعد عامر, عامر. أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2023; 22(22): 156-167. doi: 10.21608/jphalex.2023.308846

أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة

المقالة 7، المجلد 22، العدد 22 - الرقم المسلسل للعدد 1، يوليو 2023، الصفحة 156-167  XML PDF (539.03 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2023.308846
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عامر سعد عامر*
مدرس دكتور بقسم تدريب الألعاب الرياضية كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية
المستخلص
الملخـــص






أثر بدء التعليم باليد غير المهيمنة على مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة





م.د. عامر سعد عامر
مدرس دكتور بقسم تدريب الألعاب الرياضية
كلية التربية الرياضية للبنين
جامعة الإسكندرية
 
تتميز لعبة كرة السلة بأنها اللعبة الجماعية الوحيدة التي يجب أن يؤدي فيها اللاعبون المهارات الهجومية باستخدام كلتا اليدين بالتساوي (محاورة – تمرير- استلام - تصويب) لذا كان لزاماً على المدرب أن يقوم بتعليم و تدريب المهارات الهجومية باستخدام كلتا اليدين من أجل توفير فرصة للاعب المهاجم لأداء أمثل تبعا للمواقف المختلفة للمباراة.
يتراوح عدد البشر المستخدمين لليد اليمنى كيد مفضلة ما بين 85% إلى 93% من إجمالي البشر
و ما يتراوح بين 7% إلى 15% من البشر يستخدمون اليد اليسرى كيد مفضلة مما يمنح أفضلية تكتيكية لبعض الرياضات لمستخدمي اليد اليسرى إذا ما قورنوا بمستخدمي اليد اليمنى.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين تجريبيتين و هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء مهارات المحاورة و التصويب السلمي في كرة السلة عند البدء بالتعليم باستخدام اليد اليسرى (غير المهيمنة) للمجموعة التجريبية الأولى و مقارنة تلك النتائج بالمجموعة التجريبية الثانية التي تم البدء فيها بالتعليم باليد اليمنى (المهيمنة).
            أشارت نتائج الدراسة إلى أن البدء بتعليم بعض مهارات كرة السلة باستخدام اليد اليسرى غير المهيمنة أعطى نتائج مشابهة للأداء عند تعليم نفس المهارات باستخدام اليد اليمنى المهيمنة.
الكلمات الرئيسية
كرة السلة؛ بدء التعليم باليد غير المهيمنة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 151
تنزیل PDF: 335
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.