إبراهيم عبده محمد, عبده. (2024). رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23(23), 31-49. doi: 10.21608/jphalex.2024.335100
عبده إبراهيم عبده محمد. "رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23, 23, 2024, 31-49. doi: 10.21608/jphalex.2024.335100
إبراهيم عبده محمد, عبده. (2024). 'رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 23(23), pp. 31-49. doi: 10.21608/jphalex.2024.335100
إبراهيم عبده محمد, عبده. رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2024; 23(23): 31-49. doi: 10.21608/jphalex.2024.335100
رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة
قسم الإدارة الرياضية والترويح كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق
المستخلص
الملخــص
رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دورالتربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة
ا.م.د. عبده إبراهيم عبده محمد
استاذ مساعد
بقسم الإدارة الرياضية والترويح
كلية التربية الرياضية بنين
جامعة الزقازيق هدف البحث :
يهدف البحث إلى بناء رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع فى ترسيخ مبادئ السلام كمنبئات لمستقبل أفضل لدى طفل الروضة. منهج البحث :
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلى والمنهج الإحصائى . عينة البحث :
قام الباحث بتحديد عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة ، حيث بلغ الاجمالى للعينة (209) من مديرى ومعلمات مرحلة رياض الأطفال ، تم تقسيمهم إلى (15) مديرة ومعلمة لعينة استطلاعية ، (194) مديرة ومعلمة كعينة أساسية. أهم النتائج :
أهم مبادئ السلام المناسبة لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات هى مراعاة الحوار والتفاهم و تقبل الآخر.
أبرز الإستراتيجيات المناسبة لبرامج التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع التى قد تسهم فى ترسيخ مبادئ السلام لدى طفل الروضة هى التعلم بالترويح والمرح ، وكذلك التعلم باللعب.
أهم آليات تفعيل دور التربية الترويحية القائمة على التعلم الممتع هى ابتكار طرق مبهجه وممتعه لإكساب الأطفال بالروضة قيم ومبادىء السلام .
الكلمات المفتاحية : التربية الترويحية – التعلم الممتع - مبادئ السلام .