تأثير تدريبات الصعوبات الادائية علي مستوي الأداء للجملة الحركية " هيان . يوندان – كاتا " برياضة الكاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي التعرف علي تأثير تدريبات مشابهة للصعوبات الادائية علي مستوي الأداء للجملة الحركية " هيان يوندان – كاتا " برياضة الكاراتيه.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحده مستخدما القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة ، وتم التنفيذ خلال مرحلتين تدريبيتين ( المرحلة الأولى - بدون ادراج قسم لتدريبات مشابهة للصعوبات الادائية بالوحدة التدريبية اليومية ، المرحلة الثانية - بأدراج قسم لتدريبات مشابهة للصعوبات الادائية بالوحدة التدريبية اليومية)
مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في الناشئين المسجلين بمنطقة الاسكندرية للكاراتيه خلال الفترة من 2022 الي 2023 ، وبلغ عددهم 21 لاعب في حدود ماتوصلت اليه الباحثة وهم يؤدون الجملة الحركية ( هيان – يوندان . الكاتا) خلال البطولات المحلية بتلك الفترة .
المجال البشري: تم اختيار عينه الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبي نادي نجون النصر المسجلين بمنطقة الاسكندرية للكاراتيه ، حيث بلغ عددهم ( 4 ) ناشئ تحت 14 سنة
التجربة الأساسية : تمت بنادي ( نجوم النصر الرياضى – منطقة الاسكندرية للكاراتيه ) قام بتنفيذ محتوي البرنامج مدرب فريق النادي مع الالتزام بتوجيهات الباحثة في محتوي تقنين الاحمال التدريبية وترتيب تنفيذها وفقا للتوقيتات المذكورة ، حيث طبقت التجربة الأساسية خلال الفترة من  1 / 6 / 2023  الي 20 / 10 / 2023  .
وكانت من أهم الإستنتاجات  اثر محتوي البرنامج التدريبي المقترح وما يحتويه من خصائص الأحمال التدريبية المنفذة بالمرحلة الاولي " بدون استخدام تدريبات الصعوبة الادائية " في مستوي اداء الجملة الحركية (هيان - يوندان – كاتا) بحجم تاثير بلغ 0.76 ومؤشر تاثير للبرنامج بلغ مستوي ( متوسط ) للكاتا قيد الدراسة ، اثر محتوي البرنامج التدريبي المقترح وما يحتويه من خصائص الأحمال التدريبية المنفذة بالمرحلة الثانية " استخدام تدريبات الصعوبة الادائية " في مستوي اداء الجملة الحركية (هيان - يوندان – كاتا ) بحجم تاثير بلغ 0.85 ومؤشر تاثير للبرنامج بلغ مستوي(عالي )  للكاتا قيد الدراسة ، ان تأثير محتوي البرنامج التدريبي المقترح وما يحتويه من خصائص الأحمال التدريبية المنفذة (بالمرحلة الثانية اكثر من المرحلة الاولي ) وقد بلغ فرق حجم التاثير 0.09 في مستوي اداء الجملة الحركية (هيان - يوندان – كاتا ) قيد الدراسة .

الكلمات الرئيسية