محمد محمد عبدالله, احمد. (2025). تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي لتلاميذ المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 26(26), 286-353. doi: 10.21608/jphalex.2025.440737
احمد محمد محمد عبدالله. "تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي لتلاميذ المرحلة الاعدادية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 26, 26, 2025, 286-353. doi: 10.21608/jphalex.2025.440737
محمد محمد عبدالله, احمد. (2025). 'تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي لتلاميذ المرحلة الاعدادية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 26(26), pp. 286-353. doi: 10.21608/jphalex.2025.440737
محمد محمد عبدالله, احمد. تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي لتلاميذ المرحلة الاعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2025; 26(26): 286-353. doi: 10.21608/jphalex.2025.440737
تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي لتلاميذ المرحلة الاعدادية
مدرس دكتور بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية للبنين– جامعة الزقازيق
المستخلص
التعرف على تأثير استخدام خرائط التفكير على تعلم بعض مهارات الجمباز الارضي قيد البحث (الميزان الامامى– الميزان الجانبى – الوقوف على اليدين – الشقلبه الجانبيه عل اليدين ) لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بإتباع التصميم التجريبى ذو القياسات القبليه والبعديه لمجموعتين تجريبيه وضابطه وذلك لملائمته لطبيعة موضوع الدراسة، يتمثل مجتمع البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشهيد محمد جمال السيد الاعدادية ببني عامر للعام الدراسي 2024 / 2025 م ، والبالغ عددهم (117) تلميذ ، وقد قام الباحث بإختيار العينه بالطريقه العمديه والبالغ عددهم (66) تلميذ ، ثم سحب (10) تلاميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية وإستبعادهم من عينة البحث الأساسية ، وبذلك تصبح عينة البحث الفعلية (56) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية ويستخدم معها التعلم بإستخدام خرائط التفكير وقوامها (28) تلميذ ، والمجموعة الضابطه ويستخدم معها أسلوب التعلم بالأوامر والمتبع بالمدرسه وقوامها (28) تلميذ .
وقد توصل الباحث فى هذه الدراسة إلي ان دراسة تأثير الأنواع المختلفة لخرائط التفكير وتحديد الأكثر ملائمة لطبيعة المحتوى التعليمي للأنشطة الرياضية المختلفة , مراعاة استخدام خرائط التفكير عند بناء محتوى مناهج ومقررات التربية الرياضية , استخدام خرائط التفكير كوسيلة للتعلم النشط وللربط بين الأنشطة التعليمية لمختلف المواد الدراسية داخل المدرسة .