حلمى حافظ, شعبان. (2015). أثـر أستخـدام أسلـوب التطبيـق بتوجيـه الأقـران علـى تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 03(03), 55-77. doi: 10.21608/jphalex.2015.82431
شعبان حلمى حافظ. "أثـر أستخـدام أسلـوب التطبيـق بتوجيـه الأقـران علـى تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 03, 03, 2015, 55-77. doi: 10.21608/jphalex.2015.82431
حلمى حافظ, شعبان. (2015). 'أثـر أستخـدام أسلـوب التطبيـق بتوجيـه الأقـران علـى تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 03(03), pp. 55-77. doi: 10.21608/jphalex.2015.82431
حلمى حافظ, شعبان. أثـر أستخـدام أسلـوب التطبيـق بتوجيـه الأقـران علـى تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2015; 03(03): 55-77. doi: 10.21608/jphalex.2015.82431
أثـر أستخـدام أسلـوب التطبيـق بتوجيـه الأقـران علـى تحسين بعض الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج
هدف هذا البحث إلى تحسين الصفات البدنية ومستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمى للطلاب الممارسين لرياضة ألعاب القوى بجامعة سوهاج.
وأعد الباحث اختبارات لقياس المستوى المهارى لبعض مسابقات ألعاب القوى ( دفع الجلة – رمى الرمح) لدى طلاب جامعة سوهاج، کما استخدم اختبارات لقياس الصفات البدنية المرتبطة بمسابقتى دفع الجلة ورمى الرمح لديهم .
ويمثل طلاب جامعة سوهاج المتقدمين لتمثيل الجامعة فى مسابقات ألعاب القوى ( دفع الجلة- رمى الرمح) بالفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2010/ 2011م مجتمع البحث، وبلغ عدد أفراد العينة (60) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (30) طالباً لکل مجموعة، وتم استخدم المنهج التجريبى، واعتمد التصميم التجريبى للبحث على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطه، واستخدم أسلوب القياس البعدى للمجموعتين وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للاختبارات البدنية الخاصة بمسابقات الرمى( دفع الجلة- رمى الرمح)، حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (14.83) و (-42.52)، وهى أکبر من قيمة (ت) الجدولية عند درجة حرية (58)، وبلغت قيمة إيتا2 (0.79: 0.96)، بينما تراوحت قيمة حجم تأثير(D)ستخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تنمية الصفات البدنية المرتبطة بمسابقات الرمى(دفع الجلة- رمى الرمح)(1.32: 1.40) ، وهذا يعنى أن حجم تأثيراستخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تنمية الصفات البدنية المرتبطة ببعض مهارات العاب القوى -قيد البحث- کان قوياً. 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبارات قياس مستوى الأداء المهارى لمسابقات الرمى( دفع الجلة- رمى الرمح)، حيث بلغت قيمة " ت" المحسوبة (26.28 ) ، ( 32.63)لمهارة دفع الجلة ورمى الرمح بالترتيب وهى اکبر من قيمة (ت) الجدولية (1.67) عند درجة حرية (58)، وبلغت قيمة إيتا2 (0.92)، (0.95) لمهارتى دفع الجلة ورمى الرمح بالترتيب، بينما بلغت قيمة حجم تأثير (D) استخدام أسلوب التطبيق بتوجيه القران على تنمية مهارة دفع الجلة (1.39) ومهارة رمى الرمح (1.40)، وهذا يعنى أن حجم تأثير استخدام اسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تنمية مهارتى دفع الجلة ورمى الرمح کان قوياً. 3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات أفراد عينة المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمستوى الرقمى لمسابقتى ( دفع الجلة- رمى الرمح)، حيث بلغت قيمة " ت " المحسوبة (12.32)، (- 14.07) لمهارتى دفع الجلة ورمى الرمح بالترتيب وهى أکبر من قيمة (ت) الجدولية (1.67) عند درجة حرية (58)، وبلغت قيمة إيتا2(0.72)،(0.77) لمهارتى دفع الجلة ورمى الرمح بالترتيب، بينما بلغت قيمة حجم تأثير(D ) استخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تنمية مهارة دفع الجلة ( 1.29 ) ومهارة رمى الرمح (1.32)، وهذا يعنى أن حجم تأثير استخدام أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على تحسين المستوى الرقمى لمسابقات الرمى ( دفع الجله- رمى الرمح) -قيد البحث- کان قوياً