السعدنى خليل السعدنى, نادي أحمد علي عبد المجيد. (2017). وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 07(07), 151-189. doi: 10.21608/jphalex.2017.82677
نادي أحمد علي عبد المجيد السعدنى خليل السعدنى. "وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 07, 07, 2017, 151-189. doi: 10.21608/jphalex.2017.82677
السعدنى خليل السعدنى, نادي أحمد علي عبد المجيد. (2017). 'وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 07(07), pp. 151-189. doi: 10.21608/jphalex.2017.82677
السعدنى خليل السعدنى, نادي أحمد علي عبد المجيد. وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2017; 07(07): 151-189. doi: 10.21608/jphalex.2017.82677
وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية
استاذ مساعد بقسم الادارة الرياضية کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة جامعة حلوان / مدرس بقسم الإدارة الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ
المستخلص
( وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية ) يرجع أصل العلامة التجارية إلى زمن بعيد عندما کان أصحاب الحرف يوقعون على منتجاتهم الفنية أو المنفعية أو يصنعون علامات عليها ، حيث وجد (الحرفيون ) أن أفضل وسيلة لتمييز صناعتهم الحرفية تکمن فى وضع رموز العلامة التجارية على بأنها " کل ما يميز منتجات شخص معين .وعقدالامتياز: هو عبارة عن نظام يسمح للمرخص له باستعمال الاسم التجاري اوالعلامة التجارية اوعلامة الخدمة او المعرفة الفنية ، وأستهدفت الدراسة إلى التعرف على وظائف العلامة التجارية وعلاقتها بترخيص الاستعمال فى المؤسسات الرياضية وذلک من خلال :- وظائف العلامة فى الاتجاهيين التقليدى " کرمز لأصل المنتج " والاتجاه الحديث (نظرية الضمان ) .الترخيص بالاستعمال والتفرقة مع بعض العقود المشابهة . ( الترخيص بالاستعمال والتنازل عن العلامة " التنازل على الملکية لا على المنفعة " الترخيص باستعمال العلامة والفرنشايز – الترخيص باستعمال العلامة وعقد الامتياز التجارى – الترخيص باستعمال العلامة وعقد العمل "ووظائف واهمية العلامة التجارية وحماية استخدامها فى الهيئات والمؤسسات الرياضية من خلال (وظائف واهمية العلامة التجارية فى الهيئات والمؤسسات الرياضية و معوقات ومشکلات العلامات التجارية فى الهيئات والمؤسسات الرياضية واليات التغلب عليها و سياسات واجراءات انشاء و تصميم واختيار العلامة التجارية بالمؤسسات والهيئات الرياضية).
إجراءات البحث :
أستخدم المنهج الوصفى – المسحى – ومجتمع وعينة البحث من الادارة العليا لبعض المؤسسات الرياضية " – الأندية – والاتحادات الرياضية والمستثمرين اجمالي عينة البحث 100 مفردة .
أدوات ووسائل جمع البيانات:
إستمارة الإستبيان : واستخدام استمارة الاستبيان کأداة جمع البيانات والمعلومات وأستخدمت المعالجة الاحصائية المناسبة .المعاملات العلمية لاستمارة الاستبيان : أولا: صدق الاستمارة : تم حساب صدق الاستمارة بطريقتين:صدق المحتوي و صدق الاتساق الداخلي ثانياً: ثبات الاستمارة بين مجموع العبارة والمجموع الکلى للمحور وايضاً ثبات للمجموع الکلى للمحاور فيما بينهم .اهم الاستخلاصات أولا بالنسبة للمحور الأول : الأتجاه التقليدى والحديث أتفقت اراء عينة البحث علي ان الاتجاه التقليدي أتخذت فيه العلامة کرمز لأصل المنتج فى العصور القديمة و فى الاتجاه الحديث " نظرية الضمان Guarantee Thery " أبدت هذه النظرية الترخيص باستعمال العلامة وأتفقت اراء عينة البحث علي ان العلامة فى هذا الاتجاه الحديث هي أداة تضمن للمستفيد توافر صفات ودرجة جودة معينة للمنتجات من شأنه يجعل الترخيص باستعمال العلامة جائزاً .بالنسبة للمحور الثانى : الترخيص بالاستعمال والتفرقة مع بعض العقود المشابهة .الترخيص بالاستعمال والتنازل عن العلامة .وأتفقت اراء عينة البحث علي ان الترخيص بالاستعمال معناه :- أن يخول صاحب العلامة لغيره استعمال العلاقة خلال مدة معينة فى مقابل أجر معلوم مع بقاءه محتفظاً بملکيتها ،وأتفقت اراء عينة البحث علي ان التنازل على الملکية لا على المنفعة : وأتفقت اراء عينة البحث علي ان الترخيص باستعمال العلامة والفرنشايز.
بالنسبة للمحور الثالث : وظائف واهمية العلامة التجارية وحماية استخدامها فى الهيئات والمؤسسات الرياضية.
- العلامة التجارية ذات اهمية اقتصادية کبيرة للهيئات الرياضية لتنمية اتجاه اقتصادية صناعة الرياضة بمصر ،و يحق للهيئة الرياضية بتسويق منتجاتها وعلامتها التجارية من خلال لاعبيها فى وسائل الاعلام المختلفة ، کما تساعد العلامة التجارية الهيئات فى تسويق سلعها او خدماتها على نحو افضل وتعد ضمانات للجودة المتواصلة للمنتج المقدم من الهيئة، ويجب على الهيئات الرياضية تسجيل علامتها التجارية فى حقوق الملکية الفکرية. ويجب تنسيق العمل مع الجهات الرقابية للتصدى للافراد والهيئات المستغلين لاسم العلامة التجارية للهيئة الرياضية ، واکدت العينة على عدم وجود ثقافة رياضية بالمجتمع الرياضى بجميع فئاته المختلفة توضح اهمية العلامات التجارية للهيئات الرياضية وعدم وجود وعى لدى المسئولين بالهيئات الرياضية على المستوى الحکومى والاهلى والخاص باهمية دور العلامة التجارية فى مساهمة وبناء صناعة الرياضة المصرية ، کما ينبغى ان لا تحمل العلامة التجارية اى معنى مخالف لعادات وتقاليد المجتمع المحيط بها .
- واوصت الدراسة إلى انشاء ادارات او اقسام بالهيئات الرياضية خاصة للعلامة التجارية کاصل هام من اصول الهيئة الرياضية وتساهم فى الحماية للعلامة التجارية من مخاطر التقليد والتزوير وعقد مؤتمرات ودورات لتعريف العاملين فى الهيئات الرياضية بالاهمية الاقتصادية للعلامات التجارية وضرورة أستخدام النموذج المقترح من نتائج استمارة الاستبيان.