تأثير السيطرة العصبية باستخدام بعض أساليب التدريس الحديثة على بعض نواتج التعلم لمادة المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس الرياٌض بقسم العلوم التربويةٌ والنفسيةٌ والاجتماعيةٌ /أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة التعرف على أثر استخدام أسلوبي حل المشکلات والخرائط المعرفية على بعض نواتج التعلم في المبارزة تبعاً لنمط السيطرة العصبية بين الطالبات.
 
استخدم المنهج التجريب لملاءمته طبيعة البحث تکونت عينة البحث الأساسية من (120) طالبة اختيروا بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهن إلى (40) طالبة للمجموعة التجريبية الأولى اللاتي وتم التدريس لهن باستخدام أسلوب الخرائط المعرفية، (40) طالبة للمجموعة التجريبية الثانية وتم التدريس لهن باستخدام أسلوب حل المشکلات.
 
استخدم اختبارات القدرات البدنية، اختبار معرفي، استمارة تقييم الأداء المهاري في المبارزة، واختبار مؤشر التفضيل المخي کأدوات للبحث.
 
أشارت أهم النتائج إلى أن أسلوب الخرائط المعرفية أکثر مناسبة للتدريس لذوي نمط السيطرة العصبية الأيمن وأن أسلوب حل المشکلات أکثر مناسبة للتدريس لذوي نمط السيطرة العصبية الأيسر.
 

الكلمات الرئيسية