منى مصطفى سکورى, هيثم فايز عقل. (2019). فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة). المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011(011), 293-336. doi: 10.21608/jphalex.2019.83105
هيثم فايز عقل منى مصطفى سکورى. "فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة)". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011, 011, 2019, 293-336. doi: 10.21608/jphalex.2019.83105
منى مصطفى سکورى, هيثم فايز عقل. (2019). 'فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة)', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 011(011), pp. 293-336. doi: 10.21608/jphalex.2019.83105
منى مصطفى سکورى, هيثم فايز عقل. فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة). المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2019; 011(011): 293-336. doi: 10.21608/jphalex.2019.83105
فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة)
مدرس بقسم العلوم الصحيةٌ کليةٌ التربيةٌ الرياٌضيةٌ بنات جامعة الإسکندريةٌ وأستاذ مساعد حالياٌ بکليةٌ الدراسات التطبيقٌيةٌ وخدمة المجتمع جامعة الدمام المملکة العربيةٌ السعوديةٌ/أستاذ مساعد بکليةٌ الدراسات التطبيقٌيةٌ وخدمة المجتمع جامعة الدمام المملکة العربيةٌ السعوديةٌ
المستخلص
تهدف الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة)
وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة ، وقد بلغ اجمالي عينة البحث (260) بواقع عدد ( 130) طالب و( 130) طالبة من کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع – جامعة الدمام .، وقد قام الباحثان بتصميم برنامج صحي – رياضي عن طريق البلاک بورد الخاص بکل طالب وطالبة ، وقد تم قياس مستوى الوعي الصحي و اجراء اختبارات لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلاب والطالبات . وبعد جمع البيانات تم معالجاتها احصائيا ، توصلت الدراسة الى تأثير البرنامج الصحي باستخدام طريقة البلاک بورد تأثيرا ايجابيا في مستوى الوعي الصحي الخاص بالوقاية من الامراض والتغذية السليمة والاسعافات الاولية للإصابات لدى الطلاب والطالبات ، کما أثر البرنامج الرياضي تأثيرا ايجابيا في تحسين عناصر اللياقة البدنية لصالح الطالبات في عنصر مرونة الجذع والفخذ و لصالح الطلاب في عنصر القوة العضلية لعضلات البطن.
وأوصى الباحثان بضرورة تزويد الطلاب والطالبات ببرامج التثقيف الصحي باستخدام أساليب مختلفة ، عقد ندوات وورش عمل منظمة للطلاب والطالبات لزيادة الوعي الصحي والرياضي لهم ، عدم الانقطاع عن مزاولة الأنشطة والتمارين الرياضية لتنمية الصفات البدنية بصورة عامة ، أجراء تقويم بدني منظم للطلاب والطالبات يشمل الصفات البدنية .