• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2025)
المجلد المجلد 25 (2025)
المجلد المجلد 24 (2024)
المجلد المجلد 23 (2024)
المجلد المجلد 22 (2023)
المجلد المجلد 21 (2023)
المجلد المجلد 20 (2023)
المجلد المجلد 19 (2022)
المجلد المجلد 18 (2022)
المجلد المجلد 17 (2021)
المجلد المجلد 16 (2021)
المجلد المجلد 015 (2020)
المجلد المجلد 014 (2020)
العدد العدد 014
المجلد المجلد 013 (2019)
المجلد المجلد 012 (2019)
المجلد المجلد 011 (2019)
المجلد المجلد 09 (2018)
المجلد المجلد 010 (2018)
المجلد المجلد 08 (2017)
المجلد المجلد 07 (2017)
المجلد المجلد 06 (2017)
المجلد المجلد 05 (2016)
المجلد المجلد 04 (2016)
المجلد المجلد 03 (2015)
المجلد المجلد 02 (2015)
المجلد المجلد 01 (2015)
عبد الرحيم العشماوي, هيام. (2020). تأثير أساليب التدريس في ضوء الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الأساسية في کرة اليد. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), 67-92. doi: 10.21608/jphalex.2020.83403
هيام عبد الرحيم العشماوي. "تأثير أساليب التدريس في ضوء الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الأساسية في کرة اليد". المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014, 014, 2020, 67-92. doi: 10.21608/jphalex.2020.83403
عبد الرحيم العشماوي, هيام. (2020). 'تأثير أساليب التدريس في ضوء الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الأساسية في کرة اليد', المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 014(014), pp. 67-92. doi: 10.21608/jphalex.2020.83403
عبد الرحيم العشماوي, هيام. تأثير أساليب التدريس في ضوء الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الأساسية في کرة اليد. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة, 2020; 014(014): 67-92. doi: 10.21608/jphalex.2020.83403

تأثير أساليب التدريس في ضوء الذکاءات المتعددة علي تعلم المهارات الأساسية في کرة اليد

المقالة 3، المجلد 014، العدد 014، يناير 2020، الصفحة 67-92  XML PDF (1010.27 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jphalex.2020.83403
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هيام عبد الرحيم العشماوي
مدرس کرة اليد بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
المستخلص
تناولت هذه الدراسية تأثير اساليب التدريس المختلفة من خلال برنامج تعليمي قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة علي تعلم لأداء المهاري للمهارات ، قيد البحث، وقد استخدممت الباحثة المنهج التجربي بتصميم المجموعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة کما بلغت عينة البحث 90 طالبة وطالبات الفرقة الثانية بنات وتم تقسيم أفراد عينة البحث البالغ عددهن (90) طالبة الي مايلي (70) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بنت لعينة البحث الاساسية (20) طالبة لاجراء التجربة الاستطلاعية. وتم تقسيم عينة البحث الاساسية بطريقة عشوائية الي متساويتين احداهما مجموعة تجربية واللائي خضعن للبرنامج التعليمي المقترح في ضوء الذکاءات المتعددة والاخري ذابطة خضعن للبرنامج التعليمي التقليدي . واعتمدت الباحثة في وسائل وجمع البيانات علي استطلاع راي الخبراء واستمارتي الاستبيان للتعرف علي اساليب التدريس الاکثر ملائمة وعددها ( 8) اساليب کذلک تجديد الذکاءات الاکثر ارتباطا بطبية الدراسة وعددها (5) ذکاءات ، کما تم وضع برنامج تعليمي باستخدام اساليب التدريس المختلفة في ضوء الذکاءات المتعددة .
 
کانت من اهم النتائج التى توصلت لها الباحثة أن اسلوب التدريس القائم علي الذکاءات المتعددة والذي تم التدريس به للمجموعة التجربية اظهر تحسنا ملحوظاً فى تعليم مهارات کرة اليد قيد الدراسة مقارنة بالأسلوب التقليدى الذي تم التدريس به للمجموعة الضابطة وان الاسلوب التدريس التقليدي القائم علي المعلم باعطاء نموذج للمهارة يؤثر بشکل جيد على تعليم مهارات کرة اليد قيد الدراسة ويتناسب مع الاعداد الاقل بينما اسلوب التدريس القائم علي الذکاءات المتعددة أکثر فاعلية من الاسلوب التقليدي في الاعداد الکبيرة .
الكلمات الرئيسية
الذکاءات المتعددة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 219
تنزیل PDF: 496
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.